-

مستشار الاندية الانجليزية لـ""شووت": كرة القدم صناعة.. واللاعب العربي يبحث عن التصفيق !

  الجمعة 14, سبتمبر, 2018, 07:59

Khaled

مستشار الاندية الانجليزية لـ""شووت": كرة القدم صناعة.. واللاعب العربي يبحث عن التصفيق !

خالد بدوي – جدة

الفوارق بين اللاعبين العرب والأوروبين تبدأ بالإلتزام التكتيكي داخل الملعب وخارجه والإهتمام باللياقة البدنية للتمكن من المشاركة في ثلاث مسابقات طوال الموسم بجانب المشاركة مع المنتخبات الوطنية، بهذا الحديث أفتتح "سيد فاروق" نائب رئيس قسم التكنولوجيا بنادي مانشستر يونايتد السابق، المستشار التقني للأندية الإنجليزية وأحد أبرز الشخصيات العربية الناجحة في أوروبا من خلال مجاله الهندسي الذي وضعه في قلب معقل مانشستر يونايتد أولترفورد.

وفي حديث خاص ومطول لسيد فاروق مع "شووت" كشف عن خفايا عاشها داخل قلعة الشياطين الحمر وعن ما شاهده من اللاعبين العرب في الكرة العربية والفوارق بينهم وبين اللاعبين الأوروبين بحكم متابعته عن قرب لمنافسات اقوى دوري في العالم والذي يضم كوكبة من النجوم والناجح تسويقيا.

وكشف سيد فاروق لـ"شووت" أن المهارات الفردية التي يراها من اللاعبين الأجانب في التدريبات او المباريات تأتي دائماً لخدمة الفريق على عكس نسبة كبيرة من اللاعبين العرب الذين يبحثون عن تصفيق الجماهير والنقاد الرياضيين. واوضح أن اللاعب الاوروبي يتدرب بجدية مهمة كانت قيمته الفنية في الفرق وبحكم قربه من تدريبات مانشستر يونايتد بطل أوروبا 5 مرات وأكثر من توج بالدوري الإنجليزي الممتاز، يرى أن اللاعبين الأوروبين يتعاملون مع التدريبات بشكل جدي مع ألتزام عالي ويبتعدون عن المشاكل والصدامات مع الجماهير، ما يجعلهم أكثر جهازية في المباريات لإظهار مستويات كبيرة.

وأضاف أن العمل الفني في الكرة الأوروبية بشكل عام دائماً ما يكون للمدرب فقط من ناحية إختيار اللاعبين والتشكيلة المناسبة حتى ولو جاءت على حساب نجوم الفريق، وان الإدارة لها تقيم دون التدخل في عمل المدرب، على عكس معظم الاندية العربية مع الروؤساء ومدراء الكرة.

وأردف أن الإحترافية في التعامل هي سبب تطور اللاعب الأوروبي بشكل سريع، موضحاً أنه في حال حدثت بعض المشاكل لأحد اللاعبين مع إدارة النادي او الجماهير او لصحافة، دائما ما يترك الأمر لوكيل الاعمال المنوط بالتعامل مع الإدارة وحل مشاكل اللاعب فعمله ليس مقتصر على تسويقه وايجاد العروض المناسبة له.

وعن التنظيم في الحضور الجماهير قال سيد فاروق في حديثه لـ"شووت" أن من اسباب تواجد الجماهير دائماً بأعداد كبيرة في المباريات هو ان جدول المباريات لا يتغير إلا في أضيق الحالات وبالتالي فأن الجماهير على جاهزة للحضور، وهذا ما ينعكس على جلوسهم في المدرجات بشكل دائم ومشاهدة المباريات عن قرب. وأضاف أن كل نادي في أوروبا لديه تذاكر موسمية يتم تسويقها بشكل مميز وسليم قبل بداية كل موسم، وفي المتوسط يتم بيع ما بين 60 الى 75% منها، ما يعني ضمان حضور عدد كبير من الجماهير طوال الموسم، موضحاً أن كل الملاعب مخططة ولها عدت بوابات مناسبة لحجمها مما يسهل وصول الجماهير الى الملاعب في امان وبدون أي تدافع أو زحام وكذلك خروجهم من الملعب. وقال سيد فاروق أن كل الملاعب في اوروبا مجهزة بأنظمة تسهل تنظيم الجماهير بحيث لا يمكن لأي مشجع الدخول الي الملعب إلا من خلال البوابة المخصصة للتذكرة التي قام بشراءها، بعكس الملاعب في الوطن العربي حيث لا يوجد تنظيم لدخول وخروج المشجعين إلا في ملاعب قليلة للغاية.

موضحا ايضا ان كل نادي يملك نظام الإدارة للتذاكر ونظام اخر للتحكم في بوابات الملعب هذا بالإضافة الي نظام ثالث لحفظ بيانات المشجعين وسجل كامل لكل تعاملاتهم مع النادي سواء كان شراء تذاكر او شراء منتجات رياضية من متاجر النادي ما يسهل للنادي حفظ مشجعيه وترتيب وضع الجماهير. وأكد أن الغالبية العظمى من أندية الكرة في الوطن العربي مملوكة الي الحكومات هذا بعكس الأندية في أوروبا فكلها مملوكة الي أشخاص او شركات و لهذا ينظر الي كرة القدم علي انها صناعة بالمعني الحقيقي وتجارة مربحة لملاكها بعيدًا عن المتعة التي ينتظرها عشاق المستديرة.

وانتقدى سيد فاروق العمل الإداري لبعض الاندية العربية مؤكدًا انه ليست محترفة او متفرغة للعمل، لهذا لا يوجد تقدم ملحوظ في مستوي الكرة عامة الا في السنتين الاخيرة وبشكل بسيط، وهذا عكس إدارات الأندية في أوروبا التي تملك هيكل وظيفي والوظائف يعلن عنها بكل شفافية بحيث انها تختار الكفائة بغض النظر عن المعارف والوساطات ومستويات الثقة.

وعن عمل معالي المستشار تركي بن عبدالمحسن آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية، مع نادي براميدز المصري قال المستشار التقني سيد فاروق أنها خطوة مميزة للأرتقاء بالكرة العربية ورفعت من سقف الكرة المصرية ويرى انها أول خطوات تصحيح المسار في كرة القدم العربية، مؤكدًا أنه بهذه الخطط والتطوير ستكون الكرة العربية في القمة وتنافس أفضل الدوريات الآسيوية التي تضم اسماء مميزة ولاعبين ذو قيمة فنية عالية مثل الدوريات الصيني والياباني.


أكتر الاخبار قراءة

كورة سعودية

عرض المزيد