-

المري يروي لـ"شووت" قصته وافضل من يستمتع بتصويره

  الثلاثاء 25, أبريل, 2017, 02:59

بسام قايد

المري يروي لـ"شووت" قصته وافضل من يستمتع بتصويره

‏‫فهد العاصي-شووت

يرى المصور الرياضي الإشهر في السعودية فهد المري ان المصورين هم ابرز المظلومين في الوسط الرياضي مُستشهِدا بعدم وصولهم لمناصب قيادية في هذا المجال وموكدا ان هناك مسؤولين يبحثون عّن مصالحهم الشخصية مع الاندية دون النظر لمصالحة الجهة الإعلامية التى ينتمون لها كل ذلك في الحوار التالي لموقع شووت واليكم تفاصيله :

-كيف كانت بدايتك في التصوير ؟؟ 

بدايتي مع التصوير لما تكن من باب الصدفة انا منذ الصغر عاشق للكاميرا وبتوفيق الله واجتهادي وحرصي على التعلم وتقديم الافضل وصلت للعمل في مجالات اعلامية متعددة ومختلفة ولازال لدي الكثيرا من الطموحات التى أسعى ورائها.

-للإعلام مجالات متعددة لماذا أخترت العمل كمصور مهتم بالاحداث الرياضية ؟؟

في المجال الرياضي انطلقت اولا من خلال المواقع والصحف الالكترونية ومنها تعلمت الكثير وبعد ذلك جاءتني فرصة لم أستطع تفويتها من صحيفة الوطن وانا فضلت ان أتخصص في الأحداث الرياضية رغم رفضهم في البداية لانه في ذلك التوقيت كان المصور يغطى كافة الأحداث سواء في المجال الرياضي أو غيرة الا انني كنت مصر على ان آكون مصور مهتم بالاحداث الرياضية ليعروضوا على فترة تجربة لمدة شهرين ونجحت خلالها في إقناعهم بضرورة تواجد مصور متخصص بالرياضة ولا زالت صحيفة الوطن تتبع ما بدأت به ، ولدى قاعدة ان المتخصص لن يبدع قد ينجح ولكن لن يكّون مؤثر.

-نلاحظ انك المصور الاكثر اثارة للجدل في المواسم الماضية ماهي اسباب ذلك ؟؟

اسمع ذلك كثيراً ولا اجد اي حرج لانني من عشاق الإثارة الصحفية وللعلم كافة الوسائل الصحفية ومن يعمل فيها يفضلون الاخبار الممثيرة والتى تصنع الحدث لانها تجد قبول اكبر لدى المتابعين والجماهير وجميع من عملت معهم يؤكد ويقول لي نحن نبحث عّن صور يكّون لها صدى ولا نبحث عّن صور بإمكان اي شخص ممن يحملون الكاميرات يستطيع التقاطها.

-كمصور صحفي ماذا استفدت من المجال الرياضي ؟؟

بالتأكيد ان هناك فوائد عدة من التواجد في مثل هذا المجال لكن في المقابل هناك سلبيات واضحة منها ان المحايد منبوذ فعندما تلتقط صورة مثيرة للجدل ستجد بالتأكيد انتقادات لاذعة من طرف وعندما تكون ذو ميول ستجد من يدافع عنك ولكن كمحايد ستواجه الانتقادات لوحدك واضف الى ذلك ان النسيان سمه اساسية في المجال الرياضي قد تركب خطا واحد ويقوم اخرون بمحو كل ما قدمت.

-ماهي الصعوبات التى يجدها المصورين اثناء المباريات ؟؟

أولا دعنا نتحدث عّن الصعوبات والمعوقات التى تمنع المصور من التطور وأبرزها انه مظلوم مقارنة بباقي الصحفيين فهل سبق ان تقلد مصور منصب كبير باي وسيلة اعلامية بالطبع لا وفِي الوطن العربي تحديدا المصور دائما ما يكّون باخر الصحف عكس باقي المجتمعات فهو مهم جدا وله مكانته اما اذا تحدثنا عن العائد المادي فالمصوريين يتقاضون مبالغ قليلة لا تتوازي مع ما يقدمونه فهل سبق ورأيت صحيفة او موقع إلكتروني بدون صور لا يمكن ان تحقق نجاحات كبيرة ،وبخصوص المباريات فتعامل مسؤولي الملاعب من اهم الامور التى تعيق عملنا فكل امر ممنوع لأنهم يحاولون تقييدنا ولا انسى مشكلة الانترنت في ملاعبنا فالملعب الوحيد الذي نجد فيه كل ما نحتاج له "الجوهرة " في جدة.

-هل من نصيحة تقدمها لمن يرغب في خوض تجربة التصوير الصحفي ؟؟

هذة نصيحة قدمت لي عندما بدأت في هذا المجال من احد المصورين الكبار في السن وقال لي بالحرف الواحد احذر من ظلم احد بالكاميرا وهو يقصد لا تلتقط صورة وبعد ذلك تقوم بتحريفها او تقتص جزء منها بحيث تظهر لدى كل المتابعين بغير حقيقتها.

في الصحافة والإعلام يعتبر منع المواد الصحفية امر طبيعي فهل سبق ان منع المري من نشر صورة التقاطها داخل المستطيل الاخضر او خارجه ؟؟ 

انا سبق ان تراجعت عّن صور كثيرة بسبب طلب اشخاص مقربين مني ولا استطيع ان ارفض مطالبهم اما فيما يخص الصور التى التقطها وتمنع من النشر في الصحيفة التى انتمي لها فإنني أقوم بنشرها في حساباتي الشخصية في مواقع التواصل وهذا اشتراطي قبيل قبول اي مهمة عمل وعلى فكرة دائما ما تمنع صور بسبب علاقة مدراء التحرير مع مسؤولي الاندية فتجدهم يبحثون عّن الإبقاء على علاقتهم جيدة مع روساء الاندية ولو كان على حساب مصلحة العمل الصحفي.

من هي الشخصية الرياضية التي تستمع بالتقاط الصور لها ؟؟ 

الامير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر تفاعله مع كافة الأحداث يشد عدسات المصورين له سواء في حال الفرح او الحزن وهذا لا يعني انني لا استمتع بالتقاط صور للاعبين او جماهير او مسؤولين اخرين ولكن في هذا التوقيت هو الأبرز.

هل سبق لك ان فكرت في اعتزال التصوير الصحفي ؟؟

سبق وان توقفت عّن العمل واتخذت قرار شخصي بالاعتزال قبيل ثلاثة اعوام الا انني عدت بعد ذلك وفِي هذا التوقيت يخطر في بالي المغادرة ولكن في كل مرة اقول من المبكر ان اتخذ مثل هذة الخطوة لازال لدى المزيد وقادر على ان اقدم الافضل.

ماهو موقفك من إفصاح المصور عّن ميوله .. وان كنت مؤيد ماهي ميولك ؟؟

لو كانت بدايتك من ناديك المفضل كمصور متخصص بالمركز الاعلامي فيه لابأس في ان تكشف عّن ميولك اما ان بدأت من وسائل الاعلام الاخرى فرأيي الشخصي ان تبقي ميولك غير معلنه وانا سبق ان عرض علي العمل في عدد من اندية المقدمة في دوري جميل الا انني فضلت ان اكون حر وغير محسوب على نادي او جمهور معين .


أكتر الاخبار قراءة

كورة سعودية

عرض المزيد

الدوري البرازيلي الدرجة الاولى

  • جريميو

    02:00:00

    باهيا
  • أفاي

    02:00:00

    إنترناسيونال
  • سنترو سبورتيفو ألاجنو

    02:00:00

    أتليتيكو مينيرو
  • فورتاليزا

    02:00:00

    فلامينجو
  • سانتوس

    02:00:00

    سيارا
  • فلومينينسي

    02:00:00

    أتلتيكو باراناينسي
  • جوياس

    02:00:00

    كورينثيانز باوليستا
  • كروزيرو

    02:00:00

    ساوباولو
  • بالميراس

    02:00:00

    شابيكوينسي
  • فاسكو دا جاما

    02:00:00

    بوتافوجو ريجاتاس

تصفيات بطولة أمم أوروبا

  • السويد

    22:45:00

    إسبانيا
  • جزر فارو

    22:45:00

    مالطا
  • ليشتنشتاين

    22:45:00

    إيطاليا
  • فنلندا

    22:45:00

    أرمينيا
  • جبل طارق

    22:45:00

    جورجيا
  • رومانيا

    22:45:00

    النرويج
  • الكيان الصهيوني

    22:45:00

    لاتفيا
  • اليونان

    22:45:00

    البوسنة والهرسك
  • سويسرا

    22:45:00

    ايرلندا