-

السوبر الإسباني.. 37 عامًا من العراقة الكروية .. و "ابن بطوطة" أول سوبر في الخارج !

  الإثنين 06, يناير, 2020, 07:38

بسام قايد

السوبر الإسباني.. 37 عامًا من العراقة الكروية .. و "ابن بطوطة" أول سوبر في الخارج !

بسام عبدالله - جدة

تستعد الهيئة العامة للرياضة لاستضافة حدث رياضي آخر كبير، يتمثل ببطولة كأس السوبر الإسباني لكرة القدم في نسخته الـ36، التي ستجمع لأول مرة في تاريخ المسابقة 4 من كبار أندية "الليغا"، على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة، وذلك خلال الفترة ما بين 8-12 يناير الجاري 2020م.

ويشارك في البطولة كل من أندية برشلونة "حامل لقب الدوري" في الموسم الماضي"، وفالنسيا "حامل لقب كأس ملك إسبانيا"، إضافة إلى أتلتيكو مدريد "وصيف بطولة الدوري" وريال مدريد "ثالث الترتيب".

وأسفرت قرعة الدور نصف النهائي المرتقب عن اصطدام ريال مدريد بمنافسه فالنسيا يوم الأربعاء 8 يناير الجاري، فيما يجمع اللقاء الآخر برشلونة بخصمه أتلتيكو مدريد يوم الخميس الموافق 9 يناير، على أن يتأهل الفائز من المباراتين إلى المباراة النهائية على لقب البطولة الكبرى يوم الـ 12 من الشهر ذاته.

السوبر الإسباني

انطلقت البطولة في شكلها الأخير بمشاركة بطلي الدوري والكأس في عام 1982، ونجح فريق ريال سوسيداد آنذاك في انتزاع اللقب الأول على حساب ريال مدريد، حيث خسر ذهابًا بهدف نظيف، قبل أن يحقق انتصارًا كبيرًا في موقعة الإياب بنتيجة 4-0.

واتخذ في هذه البطولة من الذهاب والإياب نظامًا لتحديد الفريق المتوّج، على أن يستضيف بطل الكأس المباراة الأولى ويحتضن حامل لقب الدوري لقاء الإياب، باستثناء بعض النسخ، علمًا بأنه تم إلغاء نسختي عامي 1986 و1987.

ولم يسبق أن استطاع أي فريق باستثناء أتلتيكو بيلباو وريال مدريد أن توّج بالبطولة دون خوضه مباراة على أرض الملعب، حيث كان ذلك خلال عامي 1984 و1989، بعد حصولهما على الثنائية المحلية "الدوري والكأس".

وبعد أعوام عدة تغير هذا النظام، وبات لزامًا إقامة مباراة لتحديد الفريق المتوّج بكأس السوبر في إسبانيا، حتى إن توج الفريق نفسه بلقبي الدوري والكأس، حيث يلاقي حامل اللقبين وصيف بطولة كأس ملك إسبانيا، كما سبق أن تكرر ذلك مع فريق برشلونة في العقد الأخير بحصده ثنائية الدوري والكأس.

ولم يسبق أن أقيمت بطولة كأس السوبر الإسباني خارج البلاد سوى مرة واحدة فقط، حيث كان ذلك في الموسم الماضي حين استضاف استاد "ابن بطوطة" بالمغرب لقاء فريقي برشلونة وإشبيلية، الذي انتهى بفوز برشلونة بنتيجة 2-1.


أكتر الاخبار قراءة

كورة سعودية

عرض المزيد