-

الانشقاق.. قصص متشابهة تجمع الهلال وفلامنغو و ليفربول !

  الأربعاء 11, ديسمبر, 2019, 06:19

بسام قايد

الانشقاق.. قصص متشابهة تجمع الهلال وفلامنغو و ليفربول !

فهد العاصي-شووت

ثلاثة روابط تجمع 3 أندية ستشارك في كأس العالم للأندية والتي ستقام في الدوحة، الهلال السعودي و ليفربول الإنجليزي و فلامنغو البرازيلي، هذا الثلاثي يرتبطون يجتمعون في أن تأسيسهم السابق كان بالـ "الانشقاق"، حيث تأسس الهلال بعد انشقاقه عن الشباب، وليفربول عن نادي ايفرتون، وفلامنغو عن نادي فلومنيزي.

إذا كنت من عشاق ليفربول الإنجليزي أو الهلال السعودي فيجب أن تعرف عبدالرحمن بن سعيد، زجون هوولدينغ، بأدق تفاصيلهم، فهذه الأسماء أُخرجت لنا أسمين عظيمين في سماء الكرة الآسيوية والأوروبية.

انشقاق بن سعيد عن الشباب بعد 10 سنوات

أشهر حالات الانشقاق الكروية السعودية حدثت منتصف العام ١٩٥٧، نظرا لخلاف اداري بين عبدالرحمن بن سعيد، ومسيري الشباب وذلك بعد أن عمل معهم لمدة تزيد عن ١٠ سنوات، خدم فيها النادي ليعلن بعدها إطلاق فريق آخر حمل اسم "الأولمبي" حينها ثم من تحول بعد ذلك بمرسوم ملكي لاسمه الحالي "الهلال".

هوولدينغ يختلف ويأسس الليفر

قبل ١٢٨ عام وقع الشقاق بين مسؤولي إيفرتون، وجون هوولدينغ، الذي كان يمتلك ملعب أنفيلد، وبعد مشاكله مع مجلس الإدارة وطريقة ادارته للنادي قرر الانشقاق، وتأسيس نادي جديد أعطاه اسم ايفرتون أثلتيك، ثم اضطر لتغيير اسمه في مارس 1892 إلى اسمه الحالي ليفربول، وذلك لأن اتحاد كرة القدم حينها رفض تسمية فريقاً آخر باسم ايفرتون.

9 لاعبين أسسوا قرروا ترك فلومنيسي وتأسيس فلامنغو

أما مؤسسي لعبة كرة القدم ضمن فريق فلامنغو فقد كانوا مجموعة مكونة من 9 لاعبين انشقوا عن ناد عريق آخر هو "فلوميننزي"، بعد ان كان النشاط الأساسي لهذا النادي رياضة "التجديف" طوال سنواته الأولى، واستمر الحال كذلك حتى عام 1911.

وبداية من اليوم الأربعاء ستجتمع سبعة فرق تمثل عدة مناطق مختلفة من العالم للتنافس على لقب بطولة مونديال الأندية أبرزها الهلال السعودي وفلامنغو البرازيلي وإلى جانبهم ليفربول الإنجليزي.


أكتر الاخبار قراءة

كورة سعودية

عرض المزيد