-

الاندية السعودية تتفوق على اليابانية .. و الهلال "عقدتهم" في الخواتيم !

  الإثنين 18, نوفمبر, 2019, 04:24

بسام قايد

الاندية السعودية تتفوق على اليابانية .. و الهلال "عقدتهم" في الخواتيم !

بسام عبدالله - جدة
يدخل الهلال لقاء نهائي دوري أبطال آسيا، وعينه على اللقب عندما يواجه أوراوا الياباني في إياب النهائي بعد الفوز ذاهباً 1-0، ويطمح الفريق لتأكيد زعامته على الفرق اليابانية بعد تحقيقه لثلاث ألقاب آسيوية سابقة على حساب الأندية اليابانية، وخسر بطولة واحدة كانت قبل موسمين امام أاوراوا، ذات الفريق الذي سيقابله في النهائي، ويسعى الأزرق للثأر من أوروا وتأكيد هيمنته على اليابانيين، وهو الذي يتسيد القارة الصفراء بـ 6 ألقاب آسيوية.

على مستوى الهلال فقد واجه الأزرق الأندية اليابانية التالية: جيف يونايتد، ناغويا، جيوبيلو، شيميزو، أوراوا، ولعب معهم 7 مباريات، فاز 3 مرات، وخسر مرتين، وتعادل مرتين، مسجلاً 13 هدف، واستقبل 10 أهداف، وعلى مستوى النهائيات فقد فاز الهلال على اليابانيين بثلاث نهائيات (كأس الكؤوس الآسيوية عام 1997، أندية آسيا 2000، السوبر الاسيوي 2000).

كما تسيطر الفرق السعودية على مواجهاتها مع الأندية اليابانية، حيث تواجها سابقاً 13 مرة، فازت اندية المملكة 5، وتعادلا 5، وفاز اليابانيين في 3 مرات، سجلت الأندية السعودية 25 هدف، وسجلت اندية اليابان 24 هدف.

ويعتبر نادي الهلال هو النادي الوحيد الذي استطاع تحقيق لقب امام الأندية اليابانية في النهائيات بفوزه بثلاث ألقاب أمامهم وخسر واحدة، كما يعتبر ناديا الاتحاد والهلال الوحيدان اللذان استطاعا الانتصار على الفرق اليابانية، فالشباب تعادل معهم مرتين، والنصر خسر مرة، وتعادل مرة.

وبالنسبة للنتائج الأكبر التي سجلت، فقد كانت أكبر نتيجة لنادي سعودي في لقاء واحد، مسجلة باسم الاتحاد عندما انتصر على ناغويا 6-2، فيما كانت النتيجة الأكبر للأندية اليابانية على حساب الأندية السعودية أمام النصر 5-0 وهي الأكبر بتاريخ الفرق اليابانية والسعودية.

اندية السعودية حققت 3 ألقاب أمام اليابانيين في النهائيات، واليابانيون فازوا بنهائيين واحد أمام الهلال والآخر امام النصر.

وفيما يلي تفاصيل المباريات:

1- الهلال – جيف يونايتد الياباني (مباراة وحيدة)

أول مباراة تاريخية بين الأندية السعودية واليابانية لعبت على استاد الأمير فيصل بن فهد، ببطولة أندية آسيا أبطال الدوري عام 1987، وفاز الفريق الياباني 4-3.

2- النصر – يوكوهاما مارينوس ( مباراتين ذهاب وإياب)

لعبت في نهائي كأس الكؤوس الآسيوية عام 1992 ، وحقق فريق يوكوهاما الياباني اللقب، بعد التعادل في السعودية 1-1 ، والفوز على النصر في اليابان 5-0.

3- الهلال – ناغويا (مباراة واحدة)

تمكن الزعيم الهلال من الثأر، وتحقيق الانتصار الأول للأندية السعودية على اليابانيين، بعد فوزه على ناغويا في نهائي كأس الكؤوس الاسيوية 3-1 ليحقق وقتها لقب البطولة.

4- الهلال – جيوبيلو (مباراة واحدة)

واصل الهلال سيطرته على الأندية اليابانية وتمكن من تحقيق لقب أندية آسيا أبطال الدوري عام 2000 بعد فوزه على جيوبيلو 3-2، في لقاء دراماتيكي سجل فيه البرازيلي سيرجيو هاتريك أعطى فيها اللقب للزعيم.

5- الهلال – شميزو (مباراتين ذهاب واياب)

أكمل الهلال هيمنته على أندية اليابان وفاز عليهم في النهائي الثالث على التوالي عام 2000 وهذه المرة امام نادي شميزو في بطولة السوبر الآسيوي، حيث فاز في اليابان 2-1، وتعادل في السعودية 1-1، وحقق لقب السوبر، وأعلن خلالها تأهل الفريق لكأس العالم للأندية، ولكنها ألغيت بعدها بسبب أمور مالية.

6- الاتحاد – ناغويا (مباراتين ذهاب واياب)

انقطعت مواجهات الأندية السعودية واليابانية لمدة 9 سنوات بعد ترنح اليابانيين، وقابل الاتحاد نادي ناغويا في أول لقاء للفريق الاتحادي مع نادي ياباني عام 2009 بدوري أ[طال آسيا في نصف نهائي البطولة، واكتسح العميد ناغويا في الذهاب 6-2، في لقاء نور الشهير، وفي الإياب فاز الاتحاد في اليابان 2-1 وكانت تلك صدمة كبيرة لليابانيين.

7- الشباب – كاشيوا ريسول (مباراتين ذهاب واياب)

لعب الشباب أمام كاشيوا الياباني لقاءين بدوري أبطال آسيا عام 20013، وانتهت جميعها بالتعادل، فذهاباً باليابان تعادلا 1-1، وإياباً بالرياض تعادلا 2-2 وأقصي الشباب من دور ربع نهائي دوري أبطال آسيا بفارق الأهداف المسجلة خارج الأرض.

8- الهلال – اوراوا (مباراتين ذهاب واياب)

اللقاء الأخير بين أندية السعودية واليابان كان بين اوراوا والهلال، بعد ان تواجها سوياً في نهائي دوري أبطال آسيا عام 2017، بعد انقطاع هلالي عن مواجهة اليابانيين لمدة 17 عام، إثر الترنح الكبير للفريق اليابانية وفي فترات متقطعة الهلال، وتمكن اوراوا من الفوز باللقب، بعد التعادل ذهاباً في الرياض 1-1، وفوز اليابانيين اياباً 1-0، وكان ذلك اول نهائي يخسره الهلال امام فريق ياباني، فهل يعود الهلال من جديد ويكمل سلسلة التفوق على الأندية اليابانية، ام يواصل اوراوا تميزه ويحقق اللقب.


أكتر الاخبار قراءة

كورة سعودية

عرض المزيد