Home / شريط الأخبار / عمار باحكيم يتحدث لـ”شووت”: اتمنى تثقيف الوسط الاعلامي .. وبكيت لهذا السبب !

عمار باحكيم يتحدث لـ”شووت”: اتمنى تثقيف الوسط الاعلامي .. وبكيت لهذا السبب !

فهد العاصي – شووت

نواصل نحن في موقع “ِشووت” استضافتنا لنجوم الاعلام في الوسط الرياضي السعودي وذلك دعمنا منا لإبراز هؤلاء الشباب الذي أفنو شبابهم في المجال الاعلامي ، ضيف شووت اليوم مذيع قناة الكاس القطرية “عمار باحكيم” الذي تدرج في العديد من القنوات الرياضية ، واليكم تفاصيل الحوار :

– بعيدا عن الوسط الرياضي من هو عمار باحيكم ؟

مواطن سعودي ابلغ 30 عام مهندس وفي رواية اخرى اعلامي، وأغلى ما املك طفلين هم شادن وفهد الله يحفظهم.

– عندما تعود بك الذاكرة لبدايتك في العمل التلفزيوني ماذا تتذكر ؟

اتذكر الصدفة التى قادتني إلى هذا المجال وأتذكر ايضا عشقي لكرة القدم لانني أحب هذة اللعبة اكثر من الإعلام حتى ، وأتذكر شخص له فضل على في هذا المجال ومن له كل التقدير والاحترام المذيع وليد الفراج الذي علمني كل شئ ولم يبخل على بكل ما احتاجه ولا يمكن ان أتجاهل عادل عصام الدين صاحب فكرة دخولي لهذا الوسط وأتذكر وساطة عثمان مالي الذي اقنع الوالد بهذه الفكرة بعد معارضته من اجل الدراسة.

– ما رأيك في تفاعل الجماهير مع الأحداث الرياضية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي؟ 

المزعج بتفاعل المشجعين في تويتر تحديداً هو رفضهم تقبل ما يذكّر حول ناديهم من سلبيات حتى لو كانت موجودة وهذه اشكالية كبيرة نعاني منها، والتفاعل فيها حسب الميول فقط والأمثلة كثيرة فالهلالي لا يتقبل الا ماهو إيجابي وكذلك النصراويين وباقي الاندية الاخرى.

– بالحديث عن مواقع التواصل هل تعتقد ان الاندية المحترفة في السعودية قد استفادت من هذه الطفرة؟

لا مع الأسف فالأندية لم تستفد من ذلك تسويقيا من خلال اقناع الشركات بالدخول معهم في ارتباط تسويقي يضمن للطرفين الفائدة المالية.

– لو كان لك سلطة في الرياضة السعودية ماهو اول قرار تتخذه؟ 

لو لم يكن لي سوى قرار واحد فإنني سأفضل الاستقالة لاننا نحتاج اكثر من قرار شجاع من ضمنها تفعيل الأكاديميات بشكل اكبر والاهتمام بالتسويق وإعطاء وقت كبير لإنجاح مشروع الخصخصة وتثقيف العاملين في الوسط الرياضي وتوفير كوادر متعلمة ومتفرعة.

– غالبية الشباب السعوديين الذين انطلقوا للعمل التلفزيوني من خلال قناة art عادوا للعمل في القنوات التى تهتم بالبطولات المحلية بينما لا زلت تعمل في قناة الكأس هل هي رغبة شخصية؟ 

غالبية الفريق الذي عمل في art غادر للعمل في السعودية الرياضية اولا وبعد ذلك قناة Mbc وانا قبل ان تتجه هذه القناة لنقل البطولات الرياضية المحلية كنت قد حصلت على عرض مميز من الكأس القطرية، وأول مباراة كانت لي عندما تم افتتاح ملعب الجوهرة في كاس الملك بين الاهلي والشباب وانا سعيد بالعمل هناك لان الاحترافية عالية ولو عاد الزمن بي لن أتراجع عن هذة الخطوة.

– لديك تجارب متعددة ومختلفة في العمل التلفزيوني ماهي القناة التى تحن لها حتى هذة اللحظة؟

بالتأكيد art لن أنسى هذه القناة والحنين كبير لها وهذا لا يعنى انني لا افتخر في كل القنوات ولا يعنى انها القناة الافضل ولكن الفرصة الاولى كانت من art ومعرفة الجمهور بدأ من هناك وعندما اغلقت لم استطع تمالك نفسي وبكيت.

– ماهو اغرب المواقف التي مرت عليك اثناء ممارسة عملك كمراسل تلفزيوني في ملاعب الكرة؟ 

المواقف كثيرة ولكن ما يُحظر في ذاكرتي حاليا هو ما حدث في احد مباريات الهلال واعتقد كانت ضد الاهلي لاننا كنّا نرغب في رصد تعاطي الجماهير مع احداث المباراة إلا ان المفاجئ ان احد المشجعين رفض ان نغطي الأحداث من خلال مدرج الهلال لان فريقه متأخر بالنتيجة ووصل الامر لتدخل الشرطة وكان ذلك لبرنامج “ردة فعل” والمضحك اننا عندما غطينا مباراة اخرى للهلال كانت الجماهير توكد ان هذا المشجع لا يمثلهم اطلاقا.

– برنامج تلفزيوني تحب مشاهدته ؟ 

لا يوجد برنامج محدد اتابع “كوورة” و “اكشن يادوري” و “في المرمى” ، واكثر ما يشدني هو الضيوف اكثر من اسم البرنامج فعندما يتواجد حاتم خيمي في اي قناة احرص على التواجد امام التلفزيون وكذلك احمد الفهيد وعبدالعزيز الغيامة ومنيف الحربي.

– بعد الكشف عن رئيس اتحاد القدم الجديد هل توقعت ان تشهد عملية الاقتراع هذا السيناريو؟

فوز المهندس عادل عزت ليس بالمفاجأة ولكن ما حدث خلال الجولتين الاولى والثانية هو الملفت عندما حصل خالد المعمر على 14 صوت متقدماً على سلمان المالك ومتأخر عن عزت بصوت فقط وبعد ذلك بخمسة دقائق هو خارج المنافسة بعد ان فقد 4 اصوات.

– ما رايك في الاعلام الرياضي في السعودية ؟

هناك من يقول ان الاعلام الرياضي بالسعودية هو سبب التعصب ولكن الاكيد اننا محسودين عليه في المنطقة وعندما ذهبت الى البرازيل وانكلترا اكتشفت اننا مثلهم تماما فهناك كافة الشعب يهتم بكرة القدم ومهووس بها على العكس تماما من اليابان وإسبانيا الدول المتقدمة كرويا ولكن اهتمامهم باللعبة اقل وبالتاكيد للإعلام دور في ذلك وهذا لا يعنى ان كل المنتمين للوسط الاعلامي اكفاء للعمل هنا ولكن هناك من نتشرف بهم.

– افضل لاعب سعودي وافضل محترف ؟

عندما نتحدث عن اللاعبين المتميزين داخل الملعب لا يمكن ان نتجاهل حسين عبدالغني فهذا اللاعب من المستحيل ان يخرج من المستطيل الاخضر دون ان يقدم شيء ، وهناك نواف العابد الذي اعتبره افضل لاعب في جيله وانا معجب ايضا بسلمان الفرج وما يقدمه فهد المولد مع الاتحاد يدعو للإعجاب، وثبات مستوى اسامة هوساوي وتيسير الجاسم يدل على احترافيتهم وآمل للجميع التوفيق ، اما على مستوي الاجانب فعمر السومة هو العلامة الابرز وهذا الموسم ظهر مدافع الشباب جمال بن العمري باداء مميز.

– شخصية رياضية مبتعدة تتمنى عودتها مجدداً ؟ 

الامير تركي بن خالد رئيس الاتحاد العربي اتمني عودته لان لديه أفكار ستقود الكرة السعودية لمستوى أعلى، وكنت أتأمل ان يستمر بقرار تشرحه للمنافسه على انتخابات اتحاد القدم .

– اختر ثلاثة اسماء وقل لهم ما تريد ؟ 

وليد الفرج له كل الحب والتقدير فهو من له الفضل بصناعة عمار وتقديمه للوسط الرياضي من خلال التلفزيون بعدما وثق فيني وانا شاب صغير بدون اي خبرة، وأحب ان اشكر كل فرد متواجد في قناة الكأس وافتخر انني زميل لهم وكان لهم فضل كبير على، واقول لعائلتي شكرًا لكم على كل شئ فغيابي عن الوالد والوالدة وايضاً زوجتي وأولادي لفترات طويلة وكل ما غبت يسال أولادي وباذن الله اكون قادر على إسعادهم مستقبلا.

– كلمة اخيرة ؟

اشكر كل العاملين في فريق شووت واتمنى لكم كل التوفيق وباذن الله يكون هذا الحوار اضافة للموقع والمتابعين.

رابط مختصر:

http://www.shoot-sa.com/?p=77358

About بسام قايد

Check Also

ليوناردو والسومة ثنائية هل تُعيد الاهلي للدوري؟

فهد العاصي – شووت   شهدت مواجهة الاهلي ضد القادسية باستاد الملك عبدالله “الجوهرة ” …

Leave a Reply