الرئيسية / كورة عالمية / الدوري الأوربي / خبير تقني يكشف لـ «شووت» حقيقة قنوات «Beout Q»

خبير تقني يكشف لـ «شووت» حقيقة قنوات «Beout Q»

طلال الهويدي – شووت

 

تداولت أنباء اليوم السبت، عن إنطلاق بث مباشر عبر شبكة الإنترنت المجانية وتطبيق الجوال للقنوات الرياضية الجديدة «beoutQ» داخل المملكة العربية السعودية، والتي سيتم خلالها نقل جميع الدوريات العالمية وأهم البطولات العالمية والقارية.

 

وتواصل موقع «شووت» مع أخصائي تقني ومهتم بالبث عبر الأنترنت، حيث كشف تفاصيل خاصة بتلك القنوات التي سيتم بثها عبر الإنترنت، وقال الخبير التقني: «قنوات beout q  ليست قنوات مستقله وتبث بشكل حصري حقوق ومباريات الدوريات العالمية، بل هو سيرفر له واجهه interface، يقوم بتوزيع البث عبر تقنية IPTV».

 

وأضاف:«تقنية IPTV تتعامل مع الصوت والصورة على أنها معلومات تنقل عبر الإنترنت على أنها حزم بيانات ويتم استقبالها لنقل المباريات بشكل مباشر، كما يتم تطبيق هذه التقنية عند بث برامج أو أفلام كما تفعل جميع القنوات الفضائية».

 

وأوضح:”تلك التقنية مستخدمة عالميًا وبشكل شرعي، والمثال ما تقوم به الشركة الاكبر لبث محتوى الأفلام Netflix عالمياً ،  وكذلك starzplay  عربياً، وأيضاً بعض القنوات تستخدم تقنية on demand، سواء في Osn أو باقي قنوات البث عبر الانترنت ولكن تكون بشكل شرعي».

 

وواصل قائلًا: «بإمكان أي شخص لديه جهاز كمبيوتر ويمتلك محتوى فيديو يريد أن يقوم ببثه على إستخدام تقنية IPTV، وعند الدخول علي السيرفر الذي يبث المباريات سوف تجد القنوات عبارة عن ملفات كما في سطح المكتب ويمكنك الدخول علي اي ملف لقناة معينة ومشاهدة البث».

 

وزاد:«الفارق هنا عن التلفزيون هو اعتماد تقنية IPTV اعتماداً كلياً على خدمات الانترنت التي توفرها شركات الاتصال، وتعتمد قوة البث وجودته على سرعة الانترنت في المنزل، ويفضل إستخدام الانترنت المنزلي الذي هو عبارة عن الألياف البصرية Fiber Optic أو Dsl للحصول علي جودة عالية وتقنية HD في البث».

 

وأكد:«بث المباريات عبر شبكة الإنترنت باستخدام هذه التقنية لا يحتاج طبق استقبال أو ريسيفر كما هو المتعاد، وقنوات «beoutQ» سوف تبث ما ينشر في القنوات العربية سواء قنوات بي إن سبورتس أو أبوظبي الرياضية أو OSN أو MBC PRO SPORT، وكذلك القنوات العالمية التي تنقل الأحداث المهمة مثل شبكة SKY أو BBC أو ESPN، والتي تنقل أبرز المباريات العالمية والبطولات المختلفة».

 

وأكد أن « قنوات beoutQ لا تملك أي حقوق خاصة بالبطولات الرياضية، لأن المالك الحصري لكل البطولات في العالم قد تم تحديده منذ فترة طويلة ولا يمكن لتلك القنوات بث تلك الأحداث في الوقت الحالي سوى بالإعتماد على هذه القنوات العالمية والعربية التي تملك حقوق بث المباريات بشكل حصري».

 

وزاد: «يوجد الكثير من السيرفرات التي تستخدم هذه التقنية، لكن يبدو أن القائمين علي beoutQ يقومون بعمل تسويقي قوي للسيرفر الخاص الذي يمتلكونه، ومن الممكن أن يقدمون خدمة بث احترافيه ولكن غير شرعية،  وكذلك الإعلان عن أسعار الاشتراك».

 

وتابع الخبير التقني تصريحاته قائلًا:«أسعار الإشتراك في السيرفيرات رمزية وغير مكلفة، خصوصًا أن أسعار تقنية IPTV لا تتجاوز الـ200 ريال في السنة وهو مبلغ زهيد للغاية، كما أن تلك التقنية موجودة منذ فترة طويلة في الشرق الأوسط، ويتم استخدامها عبر بعض الشركات مثل stc انفجن.

 

وأضاف أنه فيما لو طبقت البث بشكل ممتاز ، سوف تكون ضربة قاسيه لقنوات bein sport , لان هذه التقنية لايمكن ايقافها إلا بايقاف برتووكول IPTV

كاملاً ، وهذا مستحيل ان تقوم به شركات الاتصالات في العالم  ، لانه من حق اي مشترك ومستخدم للانترنت مع اي شركة ان يستخدم جميع بروتوكولات الانترنت المتاحه   مثل HTTP ،SMTP، FTP، HTTPS،TCP/IP والتي  من ضمنها برتوكول  IPTV  ، الذي يستخدم في بث محتوى الفيديو والصور ، وسوف تستخدمه مايسمى beout Q

 

رابط مختصر:

http://www.shoot-sa.com/?p=99192

شاهد أيضاً

كيف تناولت الصحف العالمية ترشيح ميدو لإنضمام صلاح إلى ريال مدريد‎؟

شووت – ماجد جزر   ألقت العديد من الصحف والمواقع العالمية الضوء على تغريده اللاعب …

اترك تعليقاً